السبت، 31 ديسمبر 2011

لا للاحتفال براس السنة






بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركته



اخواني وأخواتي هل أنتم رخصاء لدرجة تقليد تفاهة من يكرهكم ؟




هل تقلدون عدوكم وعدو ربكم وعدو رسولكم _صلى الله عليه وسلم _ ؟







هل هناك من يقلد عدوه وعدو ربه وعدو رسوله _صلى الله عليه وسلم _ ؟




اخواني واخواتي هؤلاء سبوا حبيبكم المصطفى _صلى الله عليه وسلم _




ألا تنتصرون لرسولكم _ صلى الله عليه وسلم _ بأن ( لا احتفال بخزعبلاتهم ) فلربما بموقفكم هذا يبعد الله عن وجهكم سوء العذاب يوم القيامة


هؤلاء لا يعترفون بكم ودمكم حلال عندهم لأنكم مسلمون



هؤلاء القتلة يقتلوننا ويسفكون دماءنا



هؤلاء .. هؤلاء .. هؤلاء .....



باختصارما أريد قوله هو



أنكم أعلى وأسمى وأرقى من أن تقلدوا أمثالهم



أنتم مسلمون لكم رب شرع لكم عيدين



دعوا ممن يقولوا : هي كلمة لا راحت ولا جت ( ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟! )



لا.. لا أبدا لا تلقِوا لهم بالا .. أبدا



تذكروا أن كم مسلمين أعز كم الله بالإسلام



إياكم وابتغاء العزة بغيره فيذلك الله ..


وهاك أخوتي واخواتي هذه


السؤال:


ما حكم من يحتفل بأعياد الكفار أو يهنئهم بها مع علمه بأن ذلك من خصائصهم كما هو حال المسلمين اليوم؟!


الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:


فإن الاحتفال بأعياد الكفار أو التهنئة بها مع العلم بأن ذلك من خصائصهم لا يخلو من هذه الأحوال:



أولاً:

إما أن يكون ذلك لمجرد موافقتهم ومجاراة لتقاليدهم وعاداتهم من غير تعظيم لشعائر دينهم ولا اعتقاد من المشارك لصحة عقائدهم (وهذا يتصور في التهنئة أكثر منه في حضور الاحتفال) وحكم هذا الفعل التحريم لما فيه من مشاركتهم ولكونه ذريعة إلى تعظيم شعائرهم وإقرار دينهم.

قال كثير من السلف في تفسير قوله تعالى {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً} إن شهود الزور هو حضور أعياد المشركين. وقال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل قوم عيداً" وهذا أوضح الأدلة على الاختصاص.


ثانياً:

وإما أن يكون ذلك لشهوة تتعلق بالمشاركة. كمن يحضر أعيادهم ليشاركهم في شرب الخمر والرقص واختلاط الرجال والنساء ونحو ذلك. وحكم هذا النوع التحريم المغلظ لأن هذه الأفعال محرمة بذاتها، فإذا اقترنت بها المشاركة في شهود زورهم كانت أعظم تحريماً.



ثالثاً:

وإما أن تكون المشاركة بنية التقرب إلى الله تعالى بتعظيم ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام لكونه رسولاً معظماً كما يحتفل بعض الناس بذكر مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وحكم هذا النوع أنه بدعة ضلالة، وهي أشد تحريماً وأغلظ ضلالاً من الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم لكون صاحبها يشارك من يحتفلون بذلك معتقدين أن المسيح هو الله أو ابن الله تعالى الله عما يصفون وهذا مما أحدثوه في دينهم مما لم يشرعه الله تعالى ولم يفعله المسيح عليه السلام ولا غيره من الأنبياء، وتعظيم الأنبياء إنما يكون بمحبتهم واتباع دينهم وليس بهذه الاحتفالات.


رابعاً:

وإما أن يكون الاحتفال مقروناً باعتقاد صحة دينهم، والرضى بشعائرهم وإقرار عبادتهم كما عبروا قديماً بقولهم (المعبود واحد وإن كانت الطرق مختلفة) [مجموع الفتاوي 25/ 323] وكما يعبرون حديثاً بوحدة الأديان وأخوة الرسالات، وهو من شعارات الماسونية وأشباهها. وحكم هذا النوع كفر مخرج من الملة. قال تعالى {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .

وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.

الخميس، 29 ديسمبر 2011

كيف تحمى نفسك من وساوس الشيطان


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وسائل الوقايه من الشياطين
-------------------------
1-
المحافظه على جميع الفرائض والواجبات والابتعاد عن جميع المحرمات والتوبه من جميع السيئات
2-
قراءه سوره البقره فان الشيطان ينفر من البيت الذى تقراء فيه سورة البقرة
3-
قراءه ايه الكرسى فمن قرائها عند النوم فانه لا يقربه شيطان حتى يصبح
4-قول 0 لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شى قدير ( مائه مرة فانها حرزا من الشيطان اليوم كله
5-
ذكر الله دائما فان الشيا طين تخنس من ذكر الله
6- الاستعاذه بالله دائما منهم
7-قراءه سوره الناس وسوره الفلق قهما يهميان من الوساوس
8-عدم الالتفات والاسترسال مع تلك الوساوس

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لى ولكم

فوائد الخرشوف



نبات معروف من العائلة المركبة، أرضي شوكي خضراوي، ومن الممكن زراعة الخرشوف في الحدائق في الأجواء المعتدلة ...
يعتبر موطن الخرشوف شمال أفريقيا حيث يوجد ناميا بحالة بريه في الصحاري . وهو من الخضر الهامة
وتستعمل النوره قبل تفتحها في الغذاء , إذ تؤكل القنابات المغطيه للنوره وتكون قاعدتها عريضه سميكه لحميه .
كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ انه متضخم ولحمي, ويحتوي على كميه جيده من فيتاميني ا و ب ومعظم الكربوهيدرات الموجوده به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهه فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكر .
وتستعمل نورات الخرشوف في التغذيه وهو من الخضر المناسبه لمرضى السكر والكبد والامساك , فهو يحتوي على قدر كبير من الانيولين الذي يتحول الى سكر ليفوز , ويحتوي على بعض العصارات الملينه والمانعه للامساك .
أولاً :محتويات الخرشوف
يحتوى على فيتامين " أ " ، " ب " وأملاح الفسفور والمنجنيز ومادة الأينولين وهى مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهداً عضلياً ، ومادة سينارين المدرة للصفراء والمفيدة في أمراض الكبد، وهى مادة مُرَّة تزول بسلقه في الماء أو تحليتها بالعسل ...
الأجزاء التي تستعمل للعلاج الأوراق والعنق
ثانياً : فوائد الخرشوف
يقوى القلب وينشط الذهن ؛ فاتح للشهية ويشفى من السيلان ويدر البول ويخفض الحرارة ويزيل رائحة العرق الكريهة ، توكل جذوره مع العسل ، لينبه القوة الجنسية
وتناوله كاملا ينشط الكبد والتهابه وانقطاع البول ويخفض ضغط الدم وتصلب الشرايين .
ويفيد الخرشوف فى علاج البدانة والطفح الجلدي ...
منقوع ورق الخرشوف يفيد في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول ، وفى الخرشوف علاج لمعظم الأمراض التي يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ ...
ويفضل أكل الخرشوف نيئاً طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده
*** يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية
ثالثاً : طريقة تخزين الخرشوف
الخرشوف من الخضراوات الشتوية ذات القيمة الغذائية العالية، ولكننا قد نجد بعض الصعوبة في الحصول عليه أحيانا، لذلك نقدم طريقة تخزينه على النحو الآتي:
يمكن تخزين الخرشوف من خلال تجميده في الفريزر بأن نغليه في وعاء عميق مملوء بالماء المضاف إليه قليل من الملح وعصير الليمون لمدة 7 دقائق، ثم نقوم بشطفة بماء بارد وتصفيته حتى يتخلص من الماء تماما و بعد ذلك نضعه في أكياس نايلون محكمة الغلق ويتم تخزينه في الفريزر لحين الاستعمال.

ثمرة الكولا


أولاً الشجرة












وهذي صورة ثمرة الكولا









وهذا داخلها









مجموعة بذور جافة


مسحوق الكولا



والمثير للجدل هنا هو مادة البيبسين
اختلف الجميع على احتواء مشروبي البيبسي والكولا على مادة البيبسين

ونود الإشارة هنا
أن البيبسين ليس مادة
وإنما إنزيم تفرزه معدة الإنسان والحيوانات
هو إنزيم هاضم فحسب
وقد اختلف أصل تسمية مشروب البيبسي لعدة أسباب
فقد قيل أن مخترع هذا المشروب هو صيدلاني يدعى ( كالب براد هام ) في عام 1898م
( وهذه انا قرأتها في كتاب ومنها كان أختراع البيبسي صنع كـ دواء )
وقد قيل أن مسمى بيبسي كولا جاء به مخترع المشروب كالب تحت الاسم الأصلي لمشروب محلي منافس يسمى ( بيب كولا ) pep cola وقد غيره إلى pepsi cola
وكلمة بيبسي كولا هي عبارة عن جناس مصحح لكلمة Episcopal
وتعني الأسقفية أو الأسقفي ( الأساقفة )
والأسقفية هي كنيسة كبيرة جداً تقع بجوار صيدلية مخترع البيبسي كالب

وحالياً توجد لوحة معدنية منقوشة في موقع الصيدلية الأصلي توثق ثورة البيبسي كولا

كانت تلك هي النظرية الأولى لتسمية البيبسي كولا
النظرية الثانية.. هي أن الصيدلاني كالب وزبائنه لهذا المشروب شعروا بأن هذا المشروب يعطيهم نوع من الحيوية والنشاط.. وهو ما يدعى بالأنكليزية pep

Pep = تعني الحيوية والنشاط

ولذلك أطلق على المشروب اسم pepsi

وهناك نظرية أخرى تقول بأن كالب مخترع هذا المشروب قد أسماه بيبسي لأن هذا المشروب أظهر بأنه يقضي على بعض أوجاع البطن ويخفف بعض الآلام.. وبسبب تأثير المياه الغازية.. ظنوا بأن الصيدلاني كالب قد اشتق الاسم من إنزيم الهضم البيبسين.. وهو العمل الذي يقوم به مشروب البيبسي كمهضم بعد الطعام!
ولكنه لا يحتوي على هذا الأنزيم

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

عقوبة تارك الصلاة

 
 







Thumbs up عقوبه تارك الصلاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ماهى عقوبه تارك الصلاه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم..........

قد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
من تهاون فى الصلاه عاقبه الله بخمسه عشر عقوبه سته منها فى الدنيا وثلاثه عند الموت وثلاثه فى القبر وثلاثه عند خروجه من القبر ..

السته التى تصيبه فى الدنيا.....

1)يمسح الله سيم الصالحين من وجهه.
2)كل عمل لايؤجر عليه.
3)ينزع الله البركه من عمره.
4)ليس له حظ فى دعاء الصالحين.
5)لا يرفع له دعاء من السماء.
6)تمقته الخلائق فى دار الدنيا.

الثلاثه التى تصيبه عند الموت

1)انه يموت عطشانا ولوسقى مياه بحار الدنيا ماروى عطشه.
2)انه يموت ذليلا.
3)انه يموت جائعا.

الثلاثه التى تصيبه فى قبره

1)يوقد الله على قبره نارا.
2)يضيق الله قبره حتى تختلف ضلوعه.
3)يسلط الله عليه ثعبان يسمى الشجاع الاقرع.

الثلاثه التى تصيبه يوم القيامه
1)يسلط الله عليه من يصحبه الى نار جهنم على جمره وجهه.
2)يحاسبه الله عزوجل حسابا شديدا.
3)ينظر الله اليه بغضب يوم الحساب .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من ترك الصبح فليس فى وجهه نور.
من ترك الظهر فليس فى رزقه بركه.
من ترك العصر فليس فى جسمه قوه.
من ترك المغرب فليس فى اولاده ثمره .
من ترك العشاء فليس فى نومه راحه.

وجزاكم الله كل خير

فوائد الثوم والبصل للشعر



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكثير منا يعاني مشكلات في
الشعر ، انا جبت لكم بعض الوصفات
لعلاج القشره وتساقط الشعر
الثوم لعلاج القشرة :

تدق ثلاث رؤوس حتى تكون كالعجين ، ثم تعجن في خل تفاح وتعبأ في


قاروره زجاجية وتترك لمدة أسبوع في الشمس ثم تدهن بعدها الرأس


مع التدليك لمدة أسبوع ، فإنه سوف يقضي على القشرة وينعم الشعر


معا مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد العمليه أي بعد الاسبوع.

البصل لتساقط الشعر :

يؤخد عصير البصل وتدلك به فروة الر أس قبل النوم مع


الغسل صباحا بماء دافئ وتكرر حتى يتوقف سقوط الشعر.

حكم الكبر والغرور فى الاسلام



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع او المشاركه عن الكبر والغرور
والعياذ بالله منهما0000اعتزاز المرء بنفسه‚ واغتراره بذاته وزهوه بعلمه صفة انسانية قديمة فالانسان المقطوع عن الله المحروم من رؤية الاشياء على حقيقتها‚ لا يعرف من الحقائق إلا ما تدركة طبيعته وماديته الجامدة!
ان العلم والمال والذكاء اشياء لا تعاب ولا تكره إلا اذا امتزجت بجحود أو اقترنت باستكبار وغرور
لقد امتلك قارون القناطير المقنطرة وما عاب احد ذلك عليه‚ بل طلب منه ان يعرف مصدر النعمة وان يبتغي بماله وعلمه الدار الآخرة مع استمتاعه بالحياة الدنيا لكنه اختار طريق البغي والبطر‚وقال كلمته الفاجرة كما ذكرت في القرآن الكريم: «قال إنما اوتيته على علم عندي» (القصص: 78) وهي كلمة المطموس المغرور الذي يحسب الاسباب الظاهرة هي سبب كل شيء! ولسنا هنا في مقام التنديد بقارون موسى لكنا بمقام التنديد بكل من سولت له نفسه الاستعلاء والفخر والزهو فكم من قارون يسرته حضارة المادة؟
كم من قارون يسكن في القلوب حتى ولو نطق اللسان بغير ذلك؟!
ان لسان حال كثير من العلماء والاذكياء‚ بل والمتعالمين‚ ينطق بما نطق به قارون الأول‚ لكن دون شعور ودون وعي 000
فالله تعالى يحب من عباده المتواضعين‚ لأنهم أقوام أرواحهم مشرقة‚ وافئدتهم عامرة‚ فهم ينكرون ذواتهم‚ لأنهم عقلاء لا يعرفون الا سيدهم وولي نعمتهم‚ الذي اوجد وخلق‚ واعطى ورزق‚ ان الذي يتطاول بعلمه‚ أو يشمخ بماله‚ دائما يبتليه الله بنكبات لا مخرج منها إلا بجهود خاصة تناسب عبقريته وفطنته‚‚ فقد وكله الله لنفسه‚ ومنع الماء عن بستان قلبه‚ فلا سند ولا ظهير‚ فهو برأسه فلق رأسه!! أما من ستر نفسه برداء التواضع‚ فقد دخل حصن الله الحصين‚ الذي من دخله كان من الآمنين‚
اليكم اربعه احاديث قدسيه للرسول (صلى الله عليه وسلم) تنهي عن الكبرياء والعظمة والتكبر
عن ابي هريـرة وابـي سعيد الخـدري (رضي الله عنهما ) قالا : قال رسـول الله (صلى الله عليه وسلم)
( العزة إزارة ، والكبرياء رداؤه ، فمن ينازعني عذبته ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)...
( اخرجه الإمام مسلم فى صحيحه )
عن ابي هريره (رضي الله عنه) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قالالله – عز وجل – الكبرياء ردائي ، والعظمه إزارى ، فمن نازعني واحدا" منهما ، قذفته فى النار ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ..... اخرجه ابو داوود فى سننه.
عن ابي هريره (رضي الله عنه)- وهو مثل الفاظ ابي داوود ، الا انه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) – ( قال الله عز وجلمن نازعني واحدا" منهما ، ألقيته فى جهنم ) صدق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ..... ( اخرجه بن ماجه )
عن ابن عباس (رضي الله عنه) .. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : قال الله عز وجل ( من نازعني واحدا" منهما ، القيته فى النار ) ... اخرجه بن ماجه
ومعني الاحاديث الاربعه واحد : هي ان من يرتدى ثوب الكبر و يتخلق بذلك يعذبه الله لأن العزة والكبرياء لله الواحد الاحد فقط وليس للأنسان ويتوعد الله عز وجل من يجعل الكبر من سماته وايضا ورد بالقران الكريم ذم الكبر والوعيد الشديد عليه.
اللهم اجعلنا من المتواضعين وخلص نفوسنا من الكبر
بسم الله الرحمن الرحيم ( سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون فى الأرض بغير الحق)
وقال تعالى ايضا ( اليس فى جهنم مثوى للمتكبرين )
وقال تعالى ( ذلكم بما كنتم تستكبرون فى الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون )
وقال تعالي ( فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله بغير الحق وكنتم عن اياته تستكبرون )
اللهم أغفر لي ولوالدى واصحاب الحقوق على والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات يوم يقوم الحساب

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

فن التعامل مع الطفل العنيد











وهي من أكثر المشاكل السلوكية شيوعاً بين الأطفال بصفة عامة
الــعـــنــــاد :
هو سلوك يظهر الطفل على شكل مقاومة علنية لما يطلب منه من قبل الآخرين . أن العناد عند الأطفال ظاهرة طبيعية في حدودها المعقولة وذلك عندما يكون في خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ولكنه يصبح مشكلة سلوكية ونفسية عندما يستمر إلى فترة طويلة.

مــــاهـــي ظـــاهــــرة الـــعـــنــــاد

يمكن أن نعرف العناد على أنه السلبية التي يبديها الطفل تجاه الأوامر والنواهي والإلارشادات الموجهة إليه من قبل الكبار من حوله ولا نعني السلبية فقط وإنما الإصرار على الفعل الذي يخالف أوامر الوالدين فمثلاً عندما يطلب منه تناول الغداء يتحجج باللعب أو عند الطلب منه الذهاب للنوم يعاندو و يعاكس الأمر أو عند الطلب منه الذهاب إلى الحمام يرفض ويتبول في ملابسه.

يشير العلماء إلى أن هناك ثلاثة أشكال للعناد عند الأطفال وهي على شكل :

1. المقاومة السلبية فهو لا يهتم بالمطلوب منه.
2. التحري والعناد الظاهر كأن يقول الطفل ( لن أفعل ذلك )
3. نمط العناد الحاقد وهو القيام بعكس ما يطلب منه
مــتــى يــكــون الــعــنــاد ظـــاهــرة صــحــيـــة
أن الطفل يشعر في عامة الثانية أو الثالثة بأنه قد تعلم الشيء الكثير فأصبح قادر على المشي والتنقل وبدء يفهم الكلام الموجهة إليه وأصبح يعرف أشخاص خارج نطاق الأسرة المحيطة به. فإن عناده في هذه المرحلة يكون ظاهرة صحية لأنه يحاول الإستقلال بنفسه والاعتماد على ذاته

ماهو سن العناد

من سن الثانية إلى سن الخامسة أو السادسة تقريباً. أن التصرف السيء من قبل الوالدين في علاج هذه الظاهرة قد يؤدي إلى طول فترة العناد ويكون الناتج عنها مشاكل عديدة.

أنــــــواع الـــــعـــنــــــاد

1. العناد الطبيعي

وهذا ليس خطر بل هو ضروري للطفل وعلى الأبوين في هذه المرحلة معرفة كيفية التصرف مع الطفل فإن الصراخ في وجه الطفل وضربه ليس هو الحل الأمثل بل التعزيز هو البديل الصحيح فهناك بعض كلمات التعزيز التي تدخل الفرحة والسرور على قلب الطفل عندما يقوم بأي عمل ولو حتى بسيط من هذه الكلمات ( شاطر - أسد - يحب أبوه وأمه - نظيف )
والعكس عندما يقوم بعمل غيرمرغوب فيه فهناك كلمات منفرة ( ما شاطر - ما يحب أبوه وأمه - مانظيف ).

2. العناد المشكل

ينشأ هذا النوع من العناد ويتطور مع عدم وجود البيئة الصحيحة للتعامل مع العناد الطبيعي اذا استمر هذا النوع من العناد قد يؤدي إلى العنف واللامبالاة وعد الرغبة في التعلم مخفض الدافعية فلابد من معرفة كيفية التعامل مع الأطفال في تلك المرحلة وعلى الوالدبن أن لا يلجئوا إلا في حالات محدودة جداً.

أســـبـــــاب الـــعـــنــــــاد

§ التساهل والتدليل الزائد وتلبية رغبات الطفل مهما كانت
§ الإستجابة السريعة لصياح وصراخ الطفل
§ تفضيل الوالدين أحد الأبناء دون الآخر فيشعر الطفل بسلوك انتقامي ضد الإبن المفضل والوالدين
§ محاكاة الوالدين والمزاج العصبي لأحدهم
§ التذبذب في المعاملة مع الأطفال بين القوة والتساهل في أمور كثيرة
§ التلفزيون له آثار شديدة على ظاهرة العناد فمثلاً في البرامج الموجهة للأطفال والرسوم المتحركة نجدها منصبة على على ابراز الواقف الشريرة التي تشاكس الشخصية اللطيفة ويأتي المنقذ ويبدأ في الضرب والتكسير وأي شخص يعاند أ, يقف ضد المنقذ يقوم بضربه . أن الأطفال يحبون التقليد فلابد من تقديم نماذج سوية لهم حتى يقوم بتقليدها.

عــــلاج ظـــاهــــرة الـــعـــنــــاد

1. الثبات في المعاملة وعد التميز في المعاملة بين الأبناء
2. توفير النموذج والقدوة المناسبة
3. تجاهل السلوك الغير مرغوب فيه في الحالات البسيطة لأن التعليق عللى السلوك السلبي يؤدي إلى تعزيزه
4. الثواب والعقاب ويقدم المكافأة والتعزيز عند القيام بسلوك مقبول وسحبها عند القيام بسلوك سلبي

نـــــصــائـــح إلــى الآبـــاء تــجـــاه مـــشـــكــلـــة الـــعــنـــــاد

1. أن يربى الطفل منذ البداية تربية نظامية فيها تلبية لحاجاته الجسمية والنفسية ولكن دون ايجاد عادات فالطفل ما أسرع ما يتعود وما أصعب أن يترك ما يتعود عليه
2. عند إطعام الطفل يترك له حرية اختيار الطعام الذي يفضله دون اجباره على طعام معين وإعطائه المزيد من الطعام
3. إعطائى الألأعاب المناسبة لدرجة تطوره العلمي
4. عند تعليمه النظافة والتدريب علىالحمام يجب أن يعامل بلطف لأن الشدة تثير عناده وتغرس فيه روح المشاكسة
5. أن نخفف إن أمكن من الأوامر والنواهي وأن نعلمه السلوك الاجتماعي السوي واحترام الآخرين.

16 نصيحة لتجنب خوف الطفل من اليوم الاول فى الروضة او المدرسة





السنة الأولى للطفل أو الطفلة في التمهيدي أو الروضة أو السنة الأولى الدراسية
تثشكل هاجساً مخيفاً للأبوين وللطفل بشكل أكبر
اذا تم الاخفاق بهذه التجربة في الأيام الأولى سيزداد الأمر سوءً لذا يجب أن
نتعامل معه الأيام الأولى بالطريقة الأمثل كالتالي :

1 : يجب التمهيد للطفل قبل موعد ذهابه للروضه او المدرسة بأيام وتشجيعه على ذلك 0
2 : شراء بعض الدفاتر ويختارها الطفل وتكون دفاتر ذات اللون ورسومات تجذب الطفل 0
3 : شراء بعض الاقلام المناسبة للطفل من حيث الألون وكذلك المصلقات بشخصيات
محببه للطفل 0
4 : ربما الطفل لن يحتاج هذه الأدوات لكن من باب ترغيبه في الروضة أو المدرسة 0
5 : يجب الحرص على تسجيل الطفل الروضة لأن ذلك يسهل مهمة دخولة للمدرسة
بالصف الأول 0
6 : الحرص على دخول الطفل لصفوف لايوجد فيها اختلاط كي لايتعود النعومة
والتعامل الرقيق وبعدها ينصدم بزملاءه في الصف الأولى ابتدائي 0
7 : يجب على الأم أن توقظ طفلها مبكراً ويتناول القليل من الحليب والشكولاته المفضلة 0
8 : يجب ان تعطي الأم طفلها مبلغ زهيد كـ خمسة ريالات كي يشتري من مقصف الروضة
أو المدرسة وتحسسه بقيمته وتطلب منه يشتري لأخوانه الذين اصغر منه 0
9 : يجب على الأم أن تصاحب طفلها في الروضة والأب يصاحب ابنه في المدرسة
وليتعرف الطفل على الأشياء المهمة بالمدرسة مخرج الطواري والمقصف ودورة المياة
10 : يفضل ان يجلس الطفل لوحده في الفصل حتى لو اضطر الأب للجلوس مع ابنه
في الفصل والأم مع طفلها في صفوف الروضة 0
11 : من الغلط الفادح أن يترك الأب ابنه في المدرسة ويذهب من غير ان يخبره !
12 :ومن الغلط الفادح ايضاً ان تترك الأم الطفل في الروضة وتذهب من دون اخباره
لأن هذا يحدث اثراً سلبياً في نفس الطفل 0
 http:///fashion.fsaten.com http:///forum.mn66.com http:///www.almraah.com/
13 : يجب ان لايذهب الاب عن ابنه إلا بعد أن يسمح له ابنه وكذلك الأم لاتذهب الا بموافقه ابنها 0
14 :يجب على الأب أن لايتأخر عن ابنه في اخذه من الروضة أو المدرسة لأن التأخر يحدث
له صدمة نفسية كبيرة يصعب علاجها 0
15 :يفضل منح الطفل جائزة اسبوعية اذا لم يتغيب عن الروضة أو المدرسة 0
16 : يلزم أن يصطحب الطفل معه جل معقم وتشرح له طريقة استخدامه للوقاية من مرض
الأنفلونزا المستجدة الخنازير h1n1

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

الصمت وحفذ السان















الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.



الصمت وحفظ اللسان



قال الله تعالى: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. سورة النور. وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".



متفق عليه. معنى هذا الحديث أنه من كان يؤمن الإيمان الكامل المنجي من عذاب الله والموصل إلى رضوان الله فليقل خيراً أو ليصمت لأن من آمن بالله حقاً خاف وعيده ورجا ثوابه واجتهد في فعلِ ما أمره به وتركِ ما نهاه عنه، ومن ذلك ضبط جوارحه التي هي رعاياه وهو مسئول عنها كما قال الله تعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. سورة الإسراء.



وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وهل يكبُّ الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم" رواه الترمذي. فمن علم ذلك لا يسعه إلا تقوى الله فلا يتكلم إلا بخير أو ليسكت.



وهذا اللسان الذي هو من نِعم الله علينا، ينبغي أن يستعمل في ذكر الله وطاعته وفي الحث على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي كل ما يعود على الناس بالنفع والخير. وأما من يطلق العنان للسانه ويسترسل في المعاصي وإيذاء الآخرين به من غيبة وشتم وسب ولعن بغير حق فإنما يوقع نفسه في المهالك.





أشد معاصي اللسان



ولا بد من أن نذكر أن أشد معاصي اللسان وأخطرها على الإطلاق الكفر كسبّ الله وسب الأنبياء والملائكة ودين الإسلام وسب القرآن وتحليل أمر حرام معلوم من الدين بالضرورة أنه حرام كمن يقول عن شرب الخمر أو عن الزنا إنه حلال.



ومعنى "أمر معلوم من الدين بالضرورة" أي أمر ظاهر بين المسلمين يعرفه الجاهل والعالم من المسلمين. ولقد اهتم العلماء بالتحذير من الكفر القولي ومن سائر أنواع الكفر ونصوا على ذلك في كتبهم، ومن هؤلاء الإمام النووي رضي الله عنه والشيخ عبد الباسط الفاخوري رحمه الله تعالى الذي كان مفتياً منذ نحو مائة سنة.



وقد ثبت عن أحد الصحابة وهو عبد الله بن مسعود أنه أخذ بلسانه وخاطبه: يا لسان قل خيراً تغنم واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أكثر خطايا ابن آدم من لسانه".رواه الطبراني. ومن هذه الخطايا الكفر والكبائر.



وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب". رواه البخاري ومسلم.





الردة ثلاثة أقسام



والردة أي الخروج من الإسلام. قال الله تعالى: {وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}. سورة البقرة.



والردة ثلاثة أقسام: كفر اعتقادي وكفر فعلي وكفر قولي كما قسّمها النووي وغيره من شافعية وحنفية ومالكية وغيرهم وذلك مصداق قوله صلى الله عليه وسلم: "إنّ العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها في النار سبعين خريفاً". رواه الترمذي.



أي مسافة سبعين عاماً في النزول وذلك منتهى جهنم وهو خاص بالكفار. ومعنى "لا يرى بها بأساً" أي لا يرى بها ضرراً. فبعض الناس الذين لا يبالون ولا يهتمون بضبط ألسنتهم وحفظها عن الكفر يسارعون إلى التسخط على الله عند أي حادث يقع لهم أو مصيبة تحل بهم وهم في الحقيقة يوقعون أنفسهم في الكفر الذي هو أكبر ذنب وهو الذنب الذي لا يغفره الله لمن مات عليه، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}. سورة محمد.



فماذا يجني هؤلاء الهالكون المتهورون حين يسبون الله ويستهزؤن بالأنبياء والملائكة والشرع الحنيف، إنما يكتسبون الخطيئة وفيها المذلة والمهانة والخسران. قال الإمام الغزالي رضي الله عنه: "اللسان جِرمه صغير وجُرمه كبير" وقيل: "مَثَلُ اللسان مَثَلَ السبع إن لم توثقه عدا عليك". وقيل للإمام ذي النون المصري "من أصون الناس لقلبه" قال: "أملكهم للسانه".



وعلى العاقل أن يفكر في قول الله تعالى: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (سورة ق) فإنّ من فكر في ذلك علم أنّ كل ما يتكلم به من الجد والهزل والغضب يسجله الملكان فهل يسرُّ العاقل أن يرى في كتابه حين يُعرض عليه يوم القيامة هذه الكلمات الخبيثة؟ بل يسوؤه ذلك ويحزنه حين لا ينفع الندم. فليعتن بحفظ لسانه من الكلام بما يسوؤه إذا عُرِضَ عليه في الآخرة.



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خَصلتان ما إن تجمَّل الخلائقُ بمثلهما حسنُ الخلق وطول الصمت" رواه ابن ابي الدنيا في كتاب الصمت.





التحذير من الكفر



أخي المسلم، ينبغي على كل عاقل أن يستعمل نعمة اللسان التي أنعم الله بها عليه في قول الحق وذكر الله وتلاوة القرآن وفي الطاعات والخيرات حتى يُنور قلبُه وتنجلي عنه الظلمات التي تأتي من كلام الشر وقول الباطل.



وكما أن السكوت في وقته صفة حميدة كذلك فإنّ الكلام في موضعه خصلة محمودة. وأما الذي يطلق للسانه العنان ويتكلم بالباطل والزور والبهتان وقول الحرام ويشتم ويكذب وإذا ما سمع الكفر بأذنيه تراه يسكت عن إحقاق الحق وإنكار المنكر مع قدرته عليه إنما يسعى إلى حتفه وهلاكه.



أخي المسلم، إنّ التحذير من الألفاظ التي تدل على الاستهزاء بالله ورسله وملائكته ودينه والتي توقع الشخص في الكفر ليس أمراً مستحدثاً في هذا الزمن، بل إنّ الأئمة الأفاضل والعلماء الأجلاّء وأهل الحق منذ مئات السنين كانوا يحذرون من الكفر في مجالسهم وكتبهم ويولون ذلك الاهتمام الكبير، وأما الذين يعيبون في هذا الزمن على الدعاة المخلصين الصادقين الذين يحذرون من الكفر فنقول لهم عودوا إلى رشدكم واتقوا الله فيما تقولون وارجعوا إلى كتب العلماء ومؤلفاتهم تجدون فيها الرد الشافي على ما تقولون والجواب على ما تتوهمون.



وقد قال ابن حِبَّان: "يا ابن آدم انصف لسانك من أذنيك واعلم إنما جعل لك لسان وأذنان لتسمع أكثر مما تقول".



اللهم إنا نسألك أن تبعدنا عن الكفر والفسوق والفجور والكلام الفاسد ونسألك أن تعيننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

صور حريق المجمع العلمى



صور حريق مبني المجمع العلمي


صور حريق مبني المجمع العلمي



صور حريق مبني المجمع العلمي


صور حريق مبني المجمع العلمي



صور حريق مبني المجمع العلمي


صور حريق مبني المجمع العلمي



صور حريق مبني المجمع العلمي



صور حريق مبني المجمع العلمي


صور حريق مبني المجمع العلمي







الجمعة، 9 ديسمبر 2011

التهاب اللوزتين



التهابات اللوزتين ... يهيجها التدخين ويخفف من آلامها استنشاق الزيوت العطرة,,
علاج التهاب اللوزتين بدون مضاد
أ. د. جابر بن سالم القحطاني
التهاب اللوزتين مرض مؤلم عبارة عن التهاب اللوزتين اللتين تتكونان من نسيج ليفي تقعان على جانشي مدخل الحلق.وربما يكون الالتهاب في إحدى اللوزتين أو كلتيهما وتسببه عدوى بكتيرية بأحد المكورات السبحية من نوع إستربتكوكاس أو من عدوى فيروسية. ومن أكثر الفئات العمرية إصابة بهذا المرض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة والأربعين عاماً. ومن مظاهر الإصابة بالتهاب اللوزتين ظهور انتفاخ أو ألم في الحلق، وصعوبة في البلع. ويصاحب الحالات المزمنة حمى وصداع وألم في الظهر، وتشنج في الرقبة وشعور بالغثيان. ويبرز في الحلق خراج بجوار اللوزة.
علاج التهاب اللوزتين :
ينقسم علاج التهاب اللوزتين إلى ثلاثة أقسام :
أولاً : العلاج بالأدوية العشبية : أهم الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض ما يلي :
1- خليط من الأعشاب يسمى Clear Lunge من إنتاج شركة Natural Alternative هذا المستحضر يعمل على تقوية جهاز المناعة ويسهل تجديد الأنسجة ويحد كثيراً من شدة الالتهاب.
2- حشيشة القنفذ الأرجوانية Echinacea :
حشيشة القنفذ مضادة للبكتريا والفيروسات وتقوي جهاز المناعة. يوجد مستحضر مقنن يباع في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية. يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء للبالغين وبالنسبة لصغار السن فيجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة.
3- عسل نحل نقي وعصير ليمون :
يستعمل مزيج من ملء ملعقة من العسل النقي يضاف إلى نصف كوب ماء مغلي ويعصر عليه ليمونة واحدة من نوع بن زهير. يمزج جيداً ثم يتغرغر به المصاب بالتهاب اللوز بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يقضي على التهاب اللوزتين الشديد الوطأة بإذن الله خلال ثلاثة أيام.
4- البصل Onion :
تستخدم شرائح بصل مستديرة أو يفرم ويسخن تسخيناً جافاً بدون زيت دون أن يصفر لونه ويوضع على لبخة على مكان اللوز وحول الرقبة. وتغطى اللبخة وتثبت بقطعة قماش كتان وإذا أمكن يوضع فوقها قطعة صوف وهذه الوصفة صالحة فقط للبالغين من الأطفال حيث تحتاج إلى انضباط.
5- الحلبة Fenugreek :
لقد تحدثنا عن الحلبة كثيراً في أمراض عدة. يؤخذ مسحوق الحلبة بمقدار ملء ملعقة صغيرة على نصف لتر ماء ويغلى على نار هادئة لمدة 3دقائق ثم يتغرغر منه المصاب ويحتفظ بالغرغرة داخل الفم لمدة 5دقائق ثم تبصق. ويكرر ذلك عدة مرات في اليوم.
ثانياً: المكملات الغذائية : أهم المكملات الغذائية التي يحتاجها المصاب بالتهاب اللوز الآتي :
1- الكلوروفيل : مضاد حيوي جيد يشفي التهيجات في الفم والحلق. يستخدم كغرغرة.

الكبت النفسي ..

الكبت النفسي هو من المصطلحات النفسيه
الكبت ظاهرة لا شعورية. وينبغي أن يميز من القمع، فعل شعوري وإرادي يتخلى الفرد بواسطته عن رغبة تدينها أخلاقه الشخصية. والكبت لا يُمارس على الحالة الانفعالية ولا على الدافع، بل على امتثال هذا الدافع. فالمرفوض إنما هو ترجمة الدافع إلى كلمات وأفكار أو صور. والعناصر غير الممثلة (الـ"مكبوت")، الباقية في اللاشعور، مزودة بدينامية كبيرة وتنزع دائماً إلى أن تتوصل إلى الوعي، الذي مناله ممنوع عليها. وهي تفلح في ذلك عندما يضعف التيقظ، وتكون الهبة الدافعية معززة (في ظل التأثير البيولوجي)
الكبت : هو عبارة عن حيلة دفاعية لا شعورية يلجأ إليها الإنسان حينما لا يستطيع أن يعبّر عن أفكاره أو مشاعره أو حينما لا يستطيع أن يتصرّف بسلوك معيّن يرتضيه ، وهو إما أن يكون ناتجاً عن سلطة المجتمع أو سلطة الدين أو سلطة الأسرة أو سلطة السياسة والقانون أو سلطة الجماعة المرجعية للفرد أو سلطة فرد ديكتاتوري : كأن يكون هذا الديكتاتور رئيساً في العمل أو محاوراً أو زميلاً أو شخصاً يدّعي القيادية أو نحو ذلك .
الكبت كلمةٌ كثيراً ما نجدها في قواميس أحاديثنا اليومية ولكنّا قد لا نعيرها أهمية كبيرة وبهذا تكون مجرّد كلمة عابرة في حياتنا مع أنها قنبلة موقوتة تنتظر لحظة الانفجار بعد تراكمات من الضغط النفسي والقهر المتواصل ليكون الموقف الأخير بمثابة القشة التي قصمتْ ظهر البعير أو ليكون ذلك الموقف ضربة الفأس الأخيرة التي أسقطت الشجرة بعد سلسلة متتالية من الضربات

الاحترام بين الزوجين


الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قد يختلف الكثيرون حول أهمية وحتمية وضرورة وجود الحب
بين الزوجين، فيرى البعض أنه لا حياة زوجية بدون حب وأنه إذا اختفى الحب فلا يمكن أن ينجح الزواج، بينما يرى البعض الآخر أن الحياة الزوجية يمكن أن تستمر، بل وتنجح دون حب ويمكن أن يُكتفى بالعشرة والمعاملة الحسنة.


ولكن بالتأكيد لا يختلف اثنان على أنه لا حياة زوجية بدون احترام، ف
الاحترام بين الزوجين هو قيمة في حد ذاته لا بد من الحفاظ عليها ومراعاتها بغض النظر عن الحب أو الظروف أو الإمكانيات أو أي شيء، فالحياة التي يهين فيها أحد الزوجين الآخر بالألفاظ والتصرفات ولا يراعي مشاعره وأحاسيسه لا هي حياة ولا هي زوجية ولا يمكن أن تستمر، بل لا نبالغ إذا قلنا إنه من الخطأ أن تستمر.


بل بالعكس قد يكون
الاحترام طريقًا جديدًا للحب بين زوجين ربما لم يجد الحب الرومانسي طريقه إلى قلوبهم.. ربما لأنهم اكتشفوا بعد الزواج أنهم مختلفون في الاهتمامات والأهداف ووجهات النظر في الحياة، وربما تزوجوا زواجًا سريعًا تقليديًّا، ولم يدق الحب باب قلوبهم، ولكنهم قرروا الاستمرار في الزواج مع مراعاة القيم الأساسية في الحياة الزوجية مثل الاحترام ومراعاة مشاعر الطرف الآخر وعندها يجدون حبًّا من نوع آخر، حبًّا عاقلاً واعيًا.. قد يكون أقل حرارة وأهدأ من الحب الذي يتخيله الشباب قبل الزواج، ولكنه بالتأكيد أكثر قوة وعمقًا واستمرارًا وقدرة على مواجهة العواصف والأزمات.
وهذا ما كانت عليه الزيجات كلها سابقًا.. فالزوجات لم يكنّ متعلمات ولم يكن هناك حب قبل الزواج بالمعنى المتعارف عليه الآن، ولم يكن الكلام عن حقوق المرأة وحرية المرأة ومحاكم الأسرة كما نرى الآن، ورغم ذلك كانت الزيجات كلها هادئة مستقرة يسودها كثير من الاحترام المتبادل وتقديس الحياة الزوجية وقيمها وبطريقة فطرية وتلقائية، فما كنا نجد زوجة ترفع صوتها على زوجها أو تسيء الكلام عنه، وكذلك ما كنا نجد زوجًا يهين زوجته أو يتحدث عنها بسوء أمام الناس.


وقد أجمل الرسول صلى الله عليه وسلم كل معاني
الاحترام في حديثين غاية في الإعجاز في التعبير البسيط العميق الشامل "لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها"، ثم يقول للرجال "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" بكل ما تعنيه ألفاظ الخيرية المطلقة والسجود ممنوع فقط؛ لأنه لا يجوز إلا لله تعالى.


فما هو
الاحترام الذي نعنيه.. وما هي الصور أو المجالات التي يعبر بها كل من الزوجين عن احترامه للآخر:-
. الاحترام في الحوار:

1- الأحترام في الحوار



فالحوار هو وسيلة التواصل والتقارب اليومي
بين الزوجين سواء كان حوارًا منطوقًا أو لفظيًّا وهو كل ما يدور بين الزوجين من حوارات وأحاديث شاملة موضوعات الحياة اليومية ومشاكل الأولاد والخلافات الزوجية، وكذلك أحاديث الحب والرومانسية.


أو حوارًا غير منطوق أو غير لفظي وهو كل وسائل التواصل والتعبير غير المنطوق
بين الزوجين مثل النظرة واللمسة والإيماءة وحركات الأيدي وتعبيرات الوجه والابتسامة ونظرة الغضب.


ويحتاج هذا الحوار بنوعيه (اللفظي وغير اللفظي) إلى درجة عالية من
الاحترام في اللفظ والإشارة والكلمة والتعبير والنظرة وإيماءة العين، وألا يتحول إلى طلقات رصاص تقتل الحب وتقضي على الحياة الزوجية ونصل للنتيجة المحتومة عندما ينقطع الحوار وتتوقف الكلمات وتنعدم النظرات واللمسات.
وليس هناك عذر لأي من الطرفين في النزول بمستوى الحوار إلى الإهانات والإساءات مهما كانت الأسباب من غضب أو مشاحنات أو اختلافات، فمن يجد في نفسه غضبًا ورفضًا لما يقال أو يحدث فليتحل بالصمت ويأخذ هدنة حتى تهدأ النفوس، ثم نعود ونواصل حوارًا هادئًا محترمًا يحافظ على الحب والاحترام.

2. احترام الخصوصيات والاهتمامات والهوايات:



إن أنجح العلاقات الزوجية هي التي يتقارب ويتمازج فيها الزوجان في كل شيء في الحياة ويعيشان معًا كل أحداث حياتهم بتواصل دائم، وفي نفس الوقت يعطي كل طرف شريكه مساحة من الوقت والحرية يكون فيها نفسه، ويمارس هواياته ويتابع اهتماماته أو يقابل أصدقاءه دون أن يشعره الطرف الآخر أن هذا إهمال أو تقصير في حقه أو في واجباته، ولا بد أن تفهم الزوجة أنه مهما كان الزوج مشغولاً ويؤدي مسئولياته بالكاد فإن ذلك لا يعني حرمانه من حقه في ممارسة ما يحب ولو لفترات قصيرة، وكذلك لا بد أن يدرك الزوج أنه مهما كانت مسئوليات الزوجة في البيت والأولاد فإنه من الضروري والمفيد جدًّا لها أن يتعاون ويتفهم الزوج حقها في بعض الحرية والخصوصية والمساحة الخاصة بها.



3. احترام الأسرار والخصوصيات:



ليس أصعب في الدنيا على الزوج من أن يجد خصوصيات حياته مع زوجته من ماليات أو خطط أو مناقشات أو خلافات أو حتى قصة أو معلومة كان قد رواها لزوجته، ثم يجد هذه المعلومة قد وصلت إلى أمها أو أختها أو صديقتها المقربة ولا حتى أمه هو، وكذلك الزوجة لا يمكن أبدًا أن تتقبل أو تسامح في أن تجد زوجها يروي مناقشاته أو خلافاته معها إلى أمه أو أخته أو أحد أصدقائه.. فهذا يشعر
الزوجين بعدم الأمان بينهما ويجرح أقدس ما في الحياة الزوجية وهو الخصوصية وما ينغلق عليه باب البيت فلا يعلمه سواهما، والله تعالى قبلهما؛ لأنه بطبيعة الحياة الزوجية يطلع كل طرف على أسرار الآخر الشخصية والعائلية والسلوكية، بل وحتى الجسمية، وهنا تكون الأمانة واحترام الأسرار.
ومع تكرار هذه المواقف تنعدم الثقة بين الزوجين وتبدأ هوّة خطيرة في الظهور بينهما، ثم تتسع وتزداد عمقًا مع الأيام، وقد وضع الرسول صلى الله عليه وسلم كل هذه المعاني في تحريم إفشاء تفاصيل أقدس وأخص ما في الحياة الزوجية وهو العلاقة الحميمية؛ لينسحب معنى الخصوصية وحفظ الأسرار على كل ما هو بين الزوجين.


4. احترام المشاعر والأحاسيس:



مهما اعتاد الزوجان على بعض ومهما طال الوقت فلا يستغني أي إنسان عن احتياجه لمراعاة مشاعره وأحاسيسه، ومراعاة الكلمة التي تضايقه والتعبير الذي يجرحه والحب الذي يحتاجه والنظرة الحانية واللمسة الدافئة.. وما أروع أن يضع الإسلام هذه المشاعر والأحاسيس في ميزان حسنات الإنسان، فتتحول الكلمة الطيبة إلى صدقة ولمسة اليد إلى ثواب، بل حتى اللقمة يضعها الرجل في فم زوجته صدقة، ثم يأتي تتويج الحب في الإسلام في أرقى صوره عندما يتحدث القرآن عن أعلى صور احترام المشاعر "وقدموا لأنفسكم".



فالقرآن يأمر الرجل باحترام مشاعر زوجته وحقها في الحب والاستمتاع ومراعاة استعدادها وتهيئتها للعلاقة الخاصة مع زوجها، وتأتي الأحاديث النبوية لتعلم الرجل كيف ينتظر زوجته حتى تقضي وطرها وتستمتع بزوجها وكيف تلبي الزوجة نداء زوجها، وليكون في بضع أحدكم صدقة فهل هناك احترام للمشاعر أكثر من هذا، وهكذا يدوم الحب ويستمر.


5. احترام الأهل:



لا بد أن يدرك الزوجان أن أهل الإنسان هو جزء لا ينفصل منه وحبهم وتواصله معهم وإعطاؤهم حقوقهم فضلاً عن أنه فرض ديني فهو كذلك احتياج نفسي وإنساني، ولا بد لمن يريد أن يراعي شريك حياته ويساعده على أداء واجباته نحو أهله أن يحترم هو أهله.. يحترمهم باللفظ والإشارة والمجاملة والمساعدة والزيارة وتفقد أحوالهم، وسواء يستطيع المساعدة في أداء هذه الواجبات أو مجرد مساندة الطرف الآخر وإتاحة الفرصة له لأداء هذه الواجبات، فلا بد أن نعرف أن هذه مساحة مهمة جدًّا من
الاحترام مهما كان مستوى الأهل المادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو سلوكهم وتصرفاتهم فليس الواصل بالمكافئ.


6.
الاحترام.. رغم الخلاف.. رغم العيوب.. رغم الإمكانيات:


إذا كان كل ما تحدثنا عنه هو صورة من صور
الاحترام في الرخاء فماذا عن الاحترام وقت الشدة.. وقت الخلافات والمشاكل بين الزوجين.. وقت الأزمات المادية.. عند وجود عيوب أو اختلاف.. إن الاحترام في هذه الحالات هو من شيم النبلاء وأخلاق الفرسان.. فمهما كانت درجة الخلاف أو سببه أو موضوعه.. ومهما كانت الأزمة المادية أو مهما كان ضعف الإمكانيات أو العيوب، فطالما أن الزواج مستمر ومادام أن الحياة بينهم لا يزال فيها أيام فلا بد من استمرار الاحترام والحفاظ عليه.. فلنختلف كما نريد، ولكن لماذا لا يكون ذلك باحترام ورقي ودائمًا نقول لكل زوجين مختلفين إما أن تستمروا مع الاحتفاظ بكل مقدسات الزواج من احترام وأداء للحقوق وإخلاص وإلا فالانفصال الراقي والمحترم أيضًا قد أحله الله تعالى رغم البغض.

7. احترام الأهداف والطموحات:



من المؤكد أن لكل من
الزوجين أهدافا وطموحات وأحلاما في الحياة يتمنى تحقيقها ويحاول ذلك رغم الصعوبات والانشغال بمسئوليات الحياة فلماذا لا يعيش كل من الزوجين، وأؤكد كل من الزوجين وليس الزوجة وحدها مع الآخر في أحلامه وطموحاته، ويحاول كل من الزوجين احترام هذه الأحلام ومساعدته في تحقيقها بدلاً من تسفيهها والاستهزاء بها تحت مدعاة مسئوليات الحياة وعدم وجود وقت أو أموال أو أن البيت أولى بالوقت والمال.


وبعد كل هذا هل هذه الصورة من
الاحترام بين الزوجين ممكنة وقابلة للتنفيذ أم أن ضغط الحياة لم يَعُد يترك لنا مساحة، وإذا أردنا أن نضع وصفة سحرية لحياة زوجية سعيدة يمكن أن نقول: (كثير من الاحترام + قليل من الرومانسية + كثير من التسامح والتغافر والتغافل + قدر ما تستطيعون من الحب).
محمد وعلى آله وصحبه أجمع
ة.


ولكن بالتأكيد لا يختلف اثنان على أنه لا حياة زوجية بدون احترام، ف
الاحترام بين الزوجين هو قيمة في حد ذاته لا بد من الحفاظ عليها ومراعاتها بغض النظر عن الحب أو الظروف أو الإمكانيات أو أي شيء، فالحياة التي يهين فيها أحد الزوجين الآخر بالألفاظ والتصرفات ولا يراعي مشاعره وأحاسيسه لا هي حياة ولا هي زوجية ولا يمكن أن تستمر، بل لا نبالغ إذا قلنا إنه من الخطأ أن تستمر.


بل بالعكس قد يكون
الاحترام طريقًا جديدًا للحب بين زوجين ربما لم يجد الحب الرومانسي طريقه إلى قلوبهم.. ربما لأنهم اكتشفوا بعد الزواج أنهم مختلفون في الاهتمامات والأهداف ووجهات النظر في الحياة، وربما تزوجوا زواجًا سريعًا تقليديًّا، ولم يدق الحب باب قلوبهم، ولكنهم قرروا الاستمرار في الزواج مع مراعاة القيم الأساسية في الحياة الزوجية مثل الاحترام ومراعاة مشاعر الطرف الآخر وعندها يجدون حبًّا من نوع آخر، حبًّا عاقلاً واعيًا.. قد يكون أقل حرارة وأهدأ من الحب الذي يتخيله الشباب قبل الزواج، ولكنه بالتأكيد أكثر قوة وعمقًا واستمرارًا وقدرة على مواجهة العواصف والأزمات.
وهذا ما كانت عليه الزيجات كلها سابقًا.. فالزوجات لم يكنّ متعلمات ولم يكن هناك حب قبل الزواج بالمعنى المتعارف عليه الآن، ولم يكن الكلام عن حقوق المرأة وحرية المرأة ومحاكم الأسرة كما نرى الآن، ورغم ذلك كانت الزيجات كلها هادئة مستقرة يسودها كثير من الاحترام المتبادل وتقديس الحياة الزوجية وقيمها وبطريقة فطرية وتلقائية، فما كنا نجد زوجة ترفع صوتها على زوجها أو تسيء الكلام عنه، وكذلك ما كنا نجد زوجًا يهين زوجته أو يتحدث عنها بسوء أمام الناس.


وقد أجمل الرسول صلى الله عليه وسلم كل معاني
الاحترام في حديثين غاية في الإعجاز في التعبير البسيط العميق الشامل "لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها"، ثم يقول للرجال "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" بكل ما تعنيه ألفاظ الخيرية المطلقة والسجود ممنوع فقط؛ لأنه لا يجوز إلا لله تعالى.


فما هو
الاحترام الذي نعنيه.. وما هي الصور أو المجالات التي يعبر بها كل من الزوجين عن احترامه للآخر:-
. الاحترام في الحوار:

1- الأحترام في الحوار



فالحوار هو وسيلة التواصل والتقارب اليومي
بين الزوجين سواء كان حوارًا منطوقًا أو لفظيًّا وهو كل ما يدور بين الزوجين من حوارات وأحاديث شاملة موضوعات الحياة اليومية ومشاكل الأولاد والخلافات الزوجية، وكذلك أحاديث الحب والرومانسية.


أو حوارًا غير منطوق أو غير لفظي وهو كل وسائل التواصل والتعبير غير المنطوق
بين الزوجين مثل النظرة واللمسة والإيماءة وحركات الأيدي وتعبيرات الوجه والابتسامة ونظرة الغضب.


ويحتاج هذا الحوار بنوعيه (اللفظي وغير اللفظي) إلى درجة عالية من
الاحترام في اللفظ والإشارة والكلمة والتعبير والنظرة وإيماءة العين، وألا يتحول إلى طلقات رصاص تقتل الحب وتقضي على الحياة الزوجية ونصل للنتيجة المحتومة عندما ينقطع الحوار وتتوقف الكلمات وتنعدم النظرات واللمسات.
وليس هناك عذر لأي من الطرفين في النزول بمستوى الحوار إلى الإهانات والإساءات مهما كانت الأسباب من غضب أو مشاحنات أو اختلافات، فمن يجد في نفسه غضبًا ورفضًا لما يقال أو يحدث فليتحل بالصمت ويأخذ هدنة حتى تهدأ النفوس، ثم نعود ونواصل حوارًا هادئًا محترمًا يحافظ على الحب والاحترام.

2. احترام الخصوصيات والاهتمامات والهوايات:



إن أنجح العلاقات الزوجية هي التي يتقارب ويتمازج فيها الزوجان في كل شيء في الحياة ويعيشان معًا كل أحداث حياتهم بتواصل دائم، وفي نفس الوقت يعطي كل طرف شريكه مساحة من الوقت والحرية يكون فيها نفسه، ويمارس هواياته ويتابع اهتماماته أو يقابل أصدقاءه دون أن يشعره الطرف الآخر أن هذا إهمال أو تقصير في حقه أو في واجباته، ولا بد أن تفهم الزوجة أنه مهما كان الزوج مشغولاً ويؤدي مسئولياته بالكاد فإن ذلك لا يعني حرمانه من حقه في ممارسة ما يحب ولو لفترات قصيرة، وكذلك لا بد أن يدرك الزوج أنه مهما كانت مسئوليات الزوجة في البيت والأولاد فإنه من الضروري والمفيد جدًّا لها أن يتعاون ويتفهم الزوج حقها في بعض الحرية والخصوصية والمساحة الخاصة بها.



3. احترام الأسرار والخصوصيات:



ليس أصعب في الدنيا على الزوج من أن يجد خصوصيات حياته مع زوجته من ماليات أو خطط أو مناقشات أو خلافات أو حتى قصة أو معلومة كان قد رواها لزوجته، ثم يجد هذه المعلومة قد وصلت إلى أمها أو أختها أو صديقتها المقربة ولا حتى أمه هو، وكذلك الزوجة لا يمكن أبدًا أن تتقبل أو تسامح في أن تجد زوجها يروي مناقشاته أو خلافاته معها إلى أمه أو أخته أو أحد أصدقائه.. فهذا يشعر
الزوجين بعدم الأمان بينهما ويجرح أقدس ما في الحياة الزوجية وهو الخصوصية وما ينغلق عليه باب البيت فلا يعلمه سواهما، والله تعالى قبلهما؛ لأنه بطبيعة الحياة الزوجية يطلع كل طرف على أسرار الآخر الشخصية والعائلية والسلوكية، بل وحتى الجسمية، وهنا تكون الأمانة واحترام الأسرار.
ومع تكرار هذه المواقف تنعدم الثقة بين الزوجين وتبدأ هوّة خطيرة في الظهور بينهما، ثم تتسع وتزداد عمقًا مع الأيام، وقد وضع الرسول صلى الله عليه وسلم كل هذه المعاني في تحريم إفشاء تفاصيل أقدس وأخص ما في الحياة الزوجية وهو العلاقة الحميمية؛ لينسحب معنى الخصوصية وحفظ الأسرار على كل ما هو بين الزوجين.


4. احترام المشاعر والأحاسيس:



مهما اعتاد الزوجان على بعض ومهما طال الوقت فلا يستغني أي إنسان عن احتياجه لمراعاة مشاعره وأحاسيسه، ومراعاة الكلمة التي تضايقه والتعبير الذي يجرحه والحب الذي يحتاجه والنظرة الحانية واللمسة الدافئة.. وما أروع أن يضع الإسلام هذه المشاعر والأحاسيس في ميزان حسنات الإنسان، فتتحول الكلمة الطيبة إلى صدقة ولمسة اليد إلى ثواب، بل حتى اللقمة يضعها الرجل في فم زوجته صدقة، ثم يأتي تتويج الحب في الإسلام في أرقى صوره عندما يتحدث القرآن عن أعلى صور احترام المشاعر "وقدموا لأنفسكم".



فالقرآن يأمر الرجل باحترام مشاعر زوجته وحقها في الحب والاستمتاع ومراعاة استعدادها وتهيئتها للعلاقة الخاصة مع زوجها، وتأتي الأحاديث النبوية لتعلم الرجل كيف ينتظر زوجته حتى تقضي وطرها وتستمتع بزوجها وكيف تلبي الزوجة نداء زوجها، وليكون في بضع أحدكم صدقة فهل هناك احترام للمشاعر أكثر من هذا، وهكذا يدوم الحب ويستمر.


5. احترام الأهل:



لا بد أن يدرك الزوجان أن أهل الإنسان هو جزء لا ينفصل منه وحبهم وتواصله معهم وإعطاؤهم حقوقهم فضلاً عن أنه فرض ديني فهو كذلك احتياج نفسي وإنساني، ولا بد لمن يريد أن يراعي شريك حياته ويساعده على أداء واجباته نحو أهله أن يحترم هو أهله.. يحترمهم باللفظ والإشارة والمجاملة والمساعدة والزيارة وتفقد أحوالهم، وسواء يستطيع المساعدة في أداء هذه الواجبات أو مجرد مساندة الطرف الآخر وإتاحة الفرصة له لأداء هذه الواجبات، فلا بد أن نعرف أن هذه مساحة مهمة جدًّا من
الاحترام مهما كان مستوى الأهل المادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو سلوكهم وتصرفاتهم فليس الواصل بالمكافئ.


6.
الاحترام.. رغم الخلاف.. رغم العيوب.. رغم الإمكانيات:


إذا كان كل ما تحدثنا عنه هو صورة من صور
الاحترام في الرخاء فماذا عن الاحترام وقت الشدة.. وقت الخلافات والمشاكل بين الزوجين.. وقت الأزمات المادية.. عند وجود عيوب أو اختلاف.. إن الاحترام في هذه الحالات هو من شيم النبلاء وأخلاق الفرسان.. فمهما كانت درجة الخلاف أو سببه أو موضوعه.. ومهما كانت الأزمة المادية أو مهما كان ضعف الإمكانيات أو العيوب، فطالما أن الزواج مستمر ومادام أن الحياة بينهم لا يزال فيها أيام فلا بد من استمرار الاحترام والحفاظ عليه.. فلنختلف كما نريد، ولكن لماذا لا يكون ذلك باحترام ورقي ودائمًا نقول لكل زوجين مختلفين إما أن تستمروا مع الاحتفاظ بكل مقدسات الزواج من احترام وأداء للحقوق وإخلاص وإلا فالانفصال الراقي والمحترم أيضًا قد أحله الله تعالى رغم البغض.